معا على الطريق

معا على الطريق

ملتقى العلم والمعرفة والتربية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» دورات الاتحاد العالمى للتدريب والاستشارات فى قطاع تنمية مهارات إدارة المشروعات
السبت فبراير 01, 2014 2:55 pm من طرف مروة جمال

» اسس ومفاهيم تطوير المناهج
الإثنين يناير 02, 2012 11:59 am من طرف mechail

» ما هو برنامج تأهيل القيادات؟
الإثنين أكتوبر 17, 2011 7:15 pm من طرف فياضة

» إدارة الازمات
الإثنين سبتمبر 19, 2011 3:31 pm من طرف ميشيل

» المدير الناجح
الأحد سبتمبر 11, 2011 9:07 pm من طرف Admin

» الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد2012
الجمعة أغسطس 26, 2011 11:07 pm من طرف mechail

» كيفية بناء خطة مدير ومديرة المدرسة
الخميس أغسطس 25, 2011 10:16 pm من طرف mechail

» مدرسة الفرنسيسكان
الثلاثاء أغسطس 16, 2011 7:30 pm من طرف mechail

» المعايير الجديدة 2012
الثلاثاء أغسطس 09, 2011 8:35 pm من طرف ميشيل

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
منتدى

شاطر | 
 

 السعادة في المدارس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
esamfoda



عدد المساهمات : 60
الاعضاء المميزين : 65
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
العمر : 53

مُساهمةموضوع: السعادة في المدارس   الأحد فبراير 28, 2010 9:46 pm

السعادة في المدارس

عصام فوده من رجال التعليم بالدقهلية

أحد مظاهر السعادة في المدرسة هي موازنة الاحتياجات وجعلها متعة ، ظل مربون كثيرون في الماضي وحتي اليوم ينظرون الي المتعة في الفصول الدراسية علي انها دلالة علي عدم إنجاز سوي القليل من العمل الحقيقي ،
والحقيقة باستطاعة اللعب الاسهام المباشر في عملية التعلم خاصة لتلاميذ رياض الاطفال والابتدائي ، وعلي المدرسين أن يدركوا دور اللعب القوي في المساعدة علي التعلم شرط متابعة المدرسين لتلاميذهم يلاحظون ،يفكرون ، يراقبون ، كما لايجوز أن تنتهي المتعة واللعب بنهاية المرحلة الأولي ، لابد أن بُلم المدرسون بوسائل التربية المرتبطة بموادهم .
وإذا نظرنا إلي مناهج الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي حديثاً وجدناها تخلوا من هذه المتعة للتلاميذ اوحتي للمعلمين .
ولدي قناعة أكيدة ان مثل هذه المناهج ( الرياضيات والعلوم ) بمدارسنا لاتعني النشئ في شئ ، والدروس الحقيقية التي يتعلمها الاطفال هي أن التعليم بغيض ، والكتب تعيسة، يتعلمون أن عليهم أن يكدحوا لتعلم الحساب وأن يجبروا علي إجابة أسئلة الأخرين بدلاً من أن يجيب أحد عن أسئلتهم . يتعلمون المسافة الشاسعة التي تفصلهم من مدرسيهم ، وأيضا تفصل بين مايتعلمونه في المدرسة وأي شئ ذي معني في حياتهم .
مازلنا ،مدرسين وأباء وأمهات ، نُنزل الألم بأطفالنا وتلاميذنا دونما قصد وبإمكاننا أن نعمل علي تقليص هذا الألم .
إذا قبلنا السعادة غاية للتعليم ، سنهتم بجودة الخبرة الحالية والإسهام المحتمل لها في السعادة المستقبلية . سنقيًم كل ما نفعله في ضوء هذه الغاية والأهداف الأخري التي تتناغم معها .
وأخيراً
لابد أن تقوم المدرسة بالعمل الذي كان مناطاً بالعائلات من قبل ، تُماثِل أفضل المدارس أفضل البيوت تقدم أفضل البيوت علاقات رعاية وودٍ مستمرة ، وتحمي من الأذي ، وتعمل علي التواصل تعمل معاً بتعاون ، تعزز البهجة في التعلم الحق ، ترشد النمو الأخلاقي والروحي ( بما في هذا الضمير اليقظ ) تُسهم في تذوق الفن والإنجازات الثقافية العظيمة ، تشجع حب المكان وحماية الطبيعة ، وتعلم من أجل فهم الذات وفهم المجموعة.
أفضل البيوت والمدارس أماكن سعيدة . يعرف الكبار في تلك الأماكن أن السعادة هي إحدي غايات التربية والتعليم ( والحياة ذاتها ) ويعرفون أيضاً أن السعادة تعمل وسيلة وغاية في آن . سيغتنم الأطفال السعداء ، الذين ينمو فهمهم لكلمة السعادة ، الفرص التعليمية ببهجة وسيسهمون في سعادة الآخرين . ومن الواضح أنه ، لكي يكون الأطفال سعداء بالمدارس لابد وأن يكون مدرسوهم سعداء أيضاً . والمناهج التي يدرسونها تؤدي الي ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السعادة في المدارس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا على الطريق :: تأهيل القيادات :: اراء حرة للقيادات التربوية ( المحاربين 147 )-
انتقل الى: