معا على الطريق

معا على الطريق

ملتقى العلم والمعرفة والتربية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» دورات الاتحاد العالمى للتدريب والاستشارات فى قطاع تنمية مهارات إدارة المشروعات
السبت فبراير 01, 2014 2:55 pm من طرف مروة جمال

» اسس ومفاهيم تطوير المناهج
الإثنين يناير 02, 2012 11:59 am من طرف mechail

» ما هو برنامج تأهيل القيادات؟
الإثنين أكتوبر 17, 2011 7:15 pm من طرف فياضة

» إدارة الازمات
الإثنين سبتمبر 19, 2011 3:31 pm من طرف ميشيل

» المدير الناجح
الأحد سبتمبر 11, 2011 9:07 pm من طرف Admin

» الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد2012
الجمعة أغسطس 26, 2011 11:07 pm من طرف mechail

» كيفية بناء خطة مدير ومديرة المدرسة
الخميس أغسطس 25, 2011 10:16 pm من طرف mechail

» مدرسة الفرنسيسكان
الثلاثاء أغسطس 16, 2011 7:30 pm من طرف mechail

» المعايير الجديدة 2012
الثلاثاء أغسطس 09, 2011 8:35 pm من طرف ميشيل

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
منتدى

شاطر | 
 

 صياغة الأهداف العامة والاجرائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
esamfoda

avatar

عدد المساهمات : 60
الاعضاء المميزين : 65
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
العمر : 53

مُساهمةموضوع: صياغة الأهداف العامة والاجرائية   الجمعة أبريل 09, 2010 6:06 pm

المجال الأول : الرؤية والرسالة


المعيــــار الهدف العــــام المؤشــــر الهدف الإجرائى

رؤية المؤسسة

صياغة رؤية ملائمة فى ضوء المعايير القومية لجودة التعليم توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة اعداد وثيقة للمدرسة واضحة ومعلن لدى جميع المعنيين بجودة المنتج المدرسى ( الطالب )


رسالة المؤسسة



صياغة رسالة واضحة للمدرسة و التى تسعى لتحقيق الرؤية بمشاركة جميع الأطراف المعنية توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة

اعداد وثيقة لرسالة المدرسة واضحة ومعلنة للمجتمع المدرسى والمجتمع المحلى
تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة، وتطويرها مشاركة إدارة المدرسة للعاملين بها ومجلس الأمناء وممثلين من أولياء الأمور وبعض المهتمين بالتطوير والتجويد المدرسى فى صياغة الرسالة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esamfoda

avatar

عدد المساهمات : 60
الاعضاء المميزين : 65
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
العمر : 53

مُساهمةموضوع: المجال الثانى : القيادة والحوكمة   الجمعة أبريل 09, 2010 6:09 pm

المجال الثانى : القيادة والحوكمة
المعيــــار الهدف العــــام المؤشــــر الهدف الإجرائى

تنمية مهنية فعالة للكوادر
تنمى المدرسة المهارات المهنية الفعالة لكوادرها التعليمية والإدارية بصفة مستمرة بما يمكنها من القيام بدورها المنوطة به . تدعم القيادة دور وحده التدريب والجودة
توفر الإدارة المدرسية الدعم اللازم لوحدة التدريب للقيام بدورها بما
يحقق التطوير والجودة للمدرسة
تشجع القيادة العاملين على المشاركة في إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة . تقدم إدارة المدرسة ومجلس الأمناء التحفيز بأنواعه للعاملين المشاركين بأبحاث لحل المشكلات التربوية المرتبطة بها .
تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم .
تحفز إدارة المدرسة المعلمين على استخدام التكنولوجيا استخداما أمثلا فى العملية التعليمية تحفيزا معنويا وادبيا وماديا كلما أمكن لها ذلك

دعم عمليتي التعليم والتعلم


تهيئ المدرسة بيئة تعليمية جاذبة للمتعلمين بما يحقق نواتج تعليم وتعلم مستهدفة . تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم
توفر المدرسة الدعم اللازم لبيئة تعليمية تركز على جوانب التعلم المختلفة ( معرفية – مهارية – وجدانية )
توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة
تتبع القيادة أساليب تقويم متنوعة مستمرة للمتعلمين للوقوف على مستوى المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة .
توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم
تقدم القيادة الأنشطة الجاذبة والتحفيز المستمر للمتعلمين منعا لغيابهم .


تابع المجال الثانى : القيادة والحوكمة




دعم عمليتي التعليم والتعلم

تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم

استخدام الإدارة المدرسية نظاما أو أكثر لتقويم أداء المعلمين ومتابعتهم المستمرة .
تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه

توفير الأمكانات المادية والخبرات الداعمة للعمل الجماعى الخادم للعملية التعليمية والتشجيع عليه .
توفر القيادة نظاماً للرعاية الصحية


اتباع القيادة نظما وقائية وأمنية لرعاية العملين والمتعلمين صحيا بالمدرسة .


توافر نظام للحوكمة الرشيدة

تتبع القيادة بالمدرسة نظاما فى إدارتها مبنى على الديمقراطية واحترام أراء الآخرين . تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار

تستخدم القيادة المدرسية النظام الديمقراطى فى صنع قراراتها ووضع خططها .
توظف القيادة القوانين و اللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة

الاستعانة بالقوانين واللوائح وميثاق المدرسة فى تفعيل دور المدرسة كمؤسسة تربوية تعليمية .


توافر نظام مالي و إداري متطور
توفر القيادة المدرسية نظاما ماليا وإداريا دقيقا مسئولا
متطورا . توظف القيادة الميزانية بفعالية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي بفاعلية

تضع القيادة الميزانية طبقا للأولويات لتنفيذ الأنشطة والبرامج بما يتوافق مع خطة التحسين المعتمدة .
تطبق القيادة نظاماً للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي

تنفيذ القيادة المدرسية خطة متابعة محكمة للمساءلة الفردية والجماعية بها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صياغة الأهداف العامة والاجرائية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا على الطريق :: تطوير التعليم :: الاعتماد التربوى-
انتقل الى: