معا على الطريق

معا على الطريق

ملتقى العلم والمعرفة والتربية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» دورات الاتحاد العالمى للتدريب والاستشارات فى قطاع تنمية مهارات إدارة المشروعات
السبت فبراير 01, 2014 2:55 pm من طرف مروة جمال

» اسس ومفاهيم تطوير المناهج
الإثنين يناير 02, 2012 11:59 am من طرف mechail

» ما هو برنامج تأهيل القيادات؟
الإثنين أكتوبر 17, 2011 7:15 pm من طرف فياضة

» إدارة الازمات
الإثنين سبتمبر 19, 2011 3:31 pm من طرف ميشيل

» المدير الناجح
الأحد سبتمبر 11, 2011 9:07 pm من طرف Admin

» الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد2012
الجمعة أغسطس 26, 2011 11:07 pm من طرف mechail

» كيفية بناء خطة مدير ومديرة المدرسة
الخميس أغسطس 25, 2011 10:16 pm من طرف mechail

» مدرسة الفرنسيسكان
الثلاثاء أغسطس 16, 2011 7:30 pm من طرف mechail

» المعايير الجديدة 2012
الثلاثاء أغسطس 09, 2011 8:35 pm من طرف ميشيل

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
منتدى

شاطر | 
 

 اعتماد نظام التقويم الشامل بالتعليم الأساسي‮.. ‬وحملات لضبط الكتب الخارجية المخالفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mechail



عدد المساهمات : 42
الاعضاء المميزين : 108
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/10/2009
العمر : 58

مُساهمةموضوع: اعتماد نظام التقويم الشامل بالتعليم الأساسي‮.. ‬وحملات لضبط الكتب الخارجية المخالفة   الأحد سبتمبر 12, 2010 10:18 pm


‮ ‬استعدت المدارس لاستقبال العام‮ ‬الدراسي الجديد الذي يبدأ السبت القادم‮.. ‬ينتظم في الدراسة مليون طالب بالمدارس‮. ‬قام د.احمد زكي بدر وزير التربية والتعليم بإعادة الهيكلة الإدارية لقيادات الوزارة علي مستوي الجمهورية بهدف تحسين الأداء والقضاء علي مشاكل العملية التعليمية من جذورها‮.. ‬أكد د.أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم‮ "‬للاخبار‮" ‬انه أصدر تعليمات مشددة لمديري المديريات الجدد بالقيام بجولات يومية بالمدارس بالإضافة الي تكليف مديري الادارات بعمل جولات لإعادة الانضباط الي المدارس‮.. ‬مؤكدا أن العمل من خلال المكاتب انتهي ولم يعد له وجود لأن العمل الميداني هو الأساس للوقوف علي المشاكل وحلها في أسرع وقت‮..‬وأضاف أنه سيتم معاقبة أي مسئول يثبت تقصيره في عمله لأنه لايمكن التهاون في حق الطلاب‮ ‬والمدرسين و كل من يعمل بالتربية والتعليم‮. ‬واعتمد الوزير امس ضوابط تنظيم وتطبيق التقويم الشامل في مرحلة التعليم الاساسي من الصف الاول الابتدائي حتي الصف الثالث الاعدادي‮ ‬اعتبارا من العام الدراسي الجديد‮.. ‬قرر الوزير عقد امتحانات الصفين السادس الابتدائي والثالث الاعدادي علي مستوي المديريات التعليمية‮.. ‬بينما يتم عقد باقي الصفوف علي مستوي المدرسة مع وضع نظام دقيق للمراقبة اثناء الدراسة والامتحانات‮.. ‬تضمنت الضوابط قيام كل مدرسة بوضع خطة تحسين شاملة لعناصر المنهج وتتضمن برامج للتصحيح بناء علي التقويم‮.. ‬ويكون نجاح الطالب في ملف الانجاز في شهادة اتمام الدراسة بمرحلة التعليم الاساسي شرطا لدخوله امتحان الفصل الدراسي الثاني‮.. ‬علي الايتم احتساب درجات ملف الانجاز ضمن درجات الطالب‮.. ‬وان تحتسب فقط الدرجات الفعلية في اختبار الفصلين الدراسيين‮.. ‬كما تضمنت الضوابط الجديدة حق الطالب من الصف الثاني الابتدائي حتي الثالث الاعدادي مادتين فقط ينفذ فيهما الانشطة المصاحبة لهما‮.. ‬وتخصص لكل مادة‮ ‬10‮ ‬درجات لتقييم‮ ‬كل نشاط مصاحب علي ان تضاف درجة الطالب في الانشطة المصاحبة في المادتين للمجموع الكلي لملف الانجاز‮.. ‬كما تقرر اعتبار مادة التربية الفنية مادة نجاح ورسوب في الصف الثاتلث الاعدادي ولاتضاف درجاتها للمجموع الكلي للطالب ويطبق عليها سائر الانشطة مثل باقي المواد الدراسية‮.‬
وقال بدر ان الضوابط تضمنت ايضا تخصيص حصة واحدة شهريا لمراجعة عمل الطالب في النشاط المصاحب للمادة‮.. ‬وفي حالة عدم تحقيق طالب الصف الثالث الاعدادي لدرجة النجاح في ملف الانجاز‮.. ‬تتم مراجعة ملفه من قبل لجنة يتم تشكيلها من موجه المادة بالادارة التعليمية ومعلم ومعلم اول بالمدرسة ومعلم من مدرسة اخري‮.. ‬وتكون مهمة اللجنة مراجعة ملفات انجاز الطلاب في الصف الثالث الاعدادي الذين لم يحصلوا علي‮ ‬50٪‮.. ‬وتقوم اللجنة باختبار الطلاب شفويا في ما تم انجازه وفي حالة نجاحهم يسمح لهم بدخول امتحان نهاية العام لمرحلة التعليم الاساسي‮.. ‬وفي حالة رسوبهم يتم حرمانهم من دخول امتحتن الدور الاول ويسمح لهم بدخول امتحان الدور الثاني فقط ويحصل فيه الطالب علي الدرجات الفعلية‮. ‬ومن جانبه أكد د.عادل شكري مستشار وزير التربية والتعليم للتطوير الإداري أن‮ ‬الإدارات التعليمية بالمديريات في المحافظات علي مستوي الجمهورية ستنتهي من توصيل الكتب الدراسية الخاصة بالفصل الدراسي الأول لجميع الصفوف والمراحل التعليمية الي المدارس اليوم الثلاثاء‮.. ‬وذلك بعد أن تم عمل حصر احتياجات جميع المدارس من الكتب وفقا لعدد الطلاب والتلاميذ في كل صف دراسي‮.‬
‮ ‬وقال إن المديريات التعليمية استلمت جميع الكتب من المطابع‮ ‬بالإضافة إلي كتب المناهج المطورة للصفين السادس الابتدائي والثالث الإعدادي‮ ‬التي يصل عددها الي مليون و900‮ ‬ألف كتاب‮..‬وأضاف أن د.احمد زكي بدر أصدر تعليمات مشددة بضرورة وصول جميع الكتب للمدارس قبل بداية العام الدراسي الجديد‮. ‬
وأوضح د.شكري أنه تم تشكيل لجنة في كل مديرية لحصر احتياجات المدارس واستلام الكتب من المطابع وتوصيلها للمدارس‮.. ‬مشيرا إلي أنه سيتم طبع كتب الفصل الدراسي الثاني أثناء الفصل الدراسي الأول الذي يبدأ يوم السبت القادم‮. ‬
وعن الكتب الخارجية التي لم يتم التوصل الي حل لها رغم بقاء‮ ‬5‮ ‬أيام فقط علي بداية العام الدراسي الجديد‮..‬قال د.شكري إن الوزارة بذلت مجهودا كبيرا للوصول الي حل وسط من خلال اللجنة التي تم تشكيلها مع اتحاد الناشرين‮.. ‬حيث تم الاتفاق علي قيام اتحاد الناشرين بدفع‮ ‬250‮ ‬مليون جنيه رسوم الملكية الفكرية تتحملها جميع دور النشر كل منها وفقا لنسبة الكتب الخارجية التي تقوم بطباعتها‮..‬وأضاف أنه بعد هذا الاتفاق قدم اتحاد الناشرين دراسة‮ ‬غير منطقية‮ ‬ولاتمت للواقع بأي صلة حول نسبة الكتب المطبوعة في السوق بهدف تخفيض مبلغ‮ ‬رسوم الملكية الفكرية الذي تم الاتفاق عليه‮.. ‬وعلمت الاخبار ان رفض هذه الدراسة ادي الي انسحاب اتحاد الناشرين من اللجنة رغم أنه‮ ‬المفوض عن دور النشر للتفاوض نيابة عنهم‮.‬
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mechail



عدد المساهمات : 42
الاعضاء المميزين : 108
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/10/2009
العمر : 58

مُساهمةموضوع: تعديل نظام التقويم الشامل بجميع صفوف التعليم الاساسي   الإثنين سبتمبر 13, 2010 12:04 pm

قرر الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم إلغاء احتساب درجات مادة الرسم ضمن المجموع الكلي لشهادة الاعدادية علي ان تعتبر التربية الفنية مادة رسوب ونجاح.
وأصدر الوزير قراراً بضبط تطبيق التربوي الشامل في مرحلة التعليم الاساسي من الصف الأول الابتدائي حتي الثالث الاعدادي يتم عقد امتحانات الصفين السادس الابتدائي والثالث الاعدادي علي مستوي المديريات التعليمية.. بينما يتم عقد امتحانات باقي الصفوف علي مستوي المدرسة مع وضع نظام دقيق للمراقبة أثناء الدراسة والامتحانات ومراقبة النتائج بدقة.
وتضمنت الضوابط قيام كل مدرسة بوضع خطة تحسين شاملة لعناصر المنهج. وتتضمن برامج للتصحيح بناء علي نتائج التقويم.
ويكون نجاح الطالب في ملف الانجاز في شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الاساسي شرطاً لدخوله امتحان الفصل الدراسي الثاني. علي ألا يتم احتساب درجات ملف الانجاز ضمن درجات الطالب. وان تحتسب فقط الدرجات الفعلية في اختبار الفصلين الدراسيين.
كما تضمنت الضوابط الجديدة حق الطالب من الصف الثاني الابتدائي حتي الثالث الاعدادي اختيار مادتين فقط ينفذ فيهما الانشطة المصاحبة لهما. وتخصص لكل مادة 10 درجات لتقييم كل نشاط مصاحب. علي ان تضاف درجة الطالب في الانشطة المصاحبة في المادتين للمجموع الكلي لملف الانجاز.
وشملت الضوابط الجديدة تخصيص حصة واحدة شهرياً لمراجعة عمل الطالب في النشاط المصاحب للمادة. وفي حالة عدم تحقيق طالب الصف الثالث الاعدادي لدرجة النجاح في ملف الانجاز.. تتم مراجعة ملفه من قبل لجنة يتم تشكيلها من موجهة المادة بالادارة التعليمية ومعلم ومعلم أول بالمدرسة ومعلم من مدرسة أخري. ويصدر قرار بتشكيل هذه اللجنة من مدير الإدارة التعليمية.
وتكون مهمة هذه اللجنة مراجعة ملفات إنجاز الطلاب في الصف الثالث الاعدادي للطلاب الذين لم يحققوا نسبة 50% وكذلك مراجعة عينات من ملف الانجاز للطلاب الناجحين. كما تقوم اللجنة باختبار الطلاب شفوياً فيما قاموا بتنفيذه في ملف الانجاز. وفي حالة نجاحهم يسمح لهم بدخول امتحان آخر العام لمرحلة إتمام الدراسة بالتعليم الأساسي. أما في حالة رسوبهم فيتم حرمانهم من دخول امتحان الدور الأول ويسمح لهم فقط بدخول امتحان الدور الثاني. ويحصل فيه الطالب علي درجته الفعلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعتماد نظام التقويم الشامل بالتعليم الأساسي‮.. ‬وحملات لضبط الكتب الخارجية المخالفة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا على الطريق :: تطوير التعليم-
انتقل الى: