معا على الطريق

معا على الطريق

ملتقى العلم والمعرفة والتربية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» دورات الاتحاد العالمى للتدريب والاستشارات فى قطاع تنمية مهارات إدارة المشروعات
السبت فبراير 01, 2014 2:55 pm من طرف مروة جمال

» اسس ومفاهيم تطوير المناهج
الإثنين يناير 02, 2012 11:59 am من طرف mechail

» ما هو برنامج تأهيل القيادات؟
الإثنين أكتوبر 17, 2011 7:15 pm من طرف فياضة

» إدارة الازمات
الإثنين سبتمبر 19, 2011 3:31 pm من طرف ميشيل

» المدير الناجح
الأحد سبتمبر 11, 2011 9:07 pm من طرف Admin

» الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد2012
الجمعة أغسطس 26, 2011 11:07 pm من طرف mechail

» كيفية بناء خطة مدير ومديرة المدرسة
الخميس أغسطس 25, 2011 10:16 pm من طرف mechail

» مدرسة الفرنسيسكان
الثلاثاء أغسطس 16, 2011 7:30 pm من طرف mechail

» المعايير الجديدة 2012
الثلاثاء أغسطس 09, 2011 8:35 pm من طرف ميشيل

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
منتدى

شاطر | 
 

 التعلم النشط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
esamfoda



عدد المساهمات : 60
الاعضاء المميزين : 65
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
العمر : 53

مُساهمةموضوع: التعلم النشط   السبت نوفمبر 22, 2008 7:50 am

يمر المتعلمون بأنجح وأمتع الخبرات حين يكون النشاط والفصل هما الأساس الذي يبنون علية أساس مايتعلمونة بدلا من تلقى المعلومات الجاهزة ، وفى الواقع إن كل ما يقوم بة المتعلمون في سنواتهم الأولى فية التعلم , فالعب بالماء والرمل مدخل رائع لمفاهيم علمية أساسية ، وعلى الرغم من إن " التعليم الرسمي " يوضح هذة المفاهيم في الكتب وغيرها الأان حفظها لايمكن أن يعوض عن التجربة الحسية المباشرة , المر الذي من شأنة يجعل هناك من ثقافة الاجترار والتكرار إلى ثقافة الإبداع والابتكار , وذلك عن طريق أندماج التلميذ في عمليات التعلم , وإتاحة الفرص لجميع الحواس والتعلم من خلال الخبرة المباشرة والتعلم من خلال العمل حتى يكون التعلم ذي معنى للتلميذ , لذلك يجب توفير فرص عديدة أمام التلاميذ لاكتساب واختبار ما يحيط بهم , وهم يتبعون والتجربة والخطأ من أجل إن يفهموا عالمهم ويوسعوا مداركهم , وحين يلعب الأطفال سويا ليتعلموا مهارات الاتصال والتفاوض والتعامل مع المشاعر والصرعات والتعايش مع الأخرين أي التعلم من أجل الحياة .
مرة أخرى نرى أن التلاميذ يتعلمون حين يشاركون في المسئولية وفى اتخاذ القرار ويكون تعلمهم أشمل وأعمق أثرا وأمتع بوجود الكبار حولهم يهتمون بمشاركتهم ويحترمونها , ويوفرون بيئة داعمة وآمنة ومحفزة على المزيد من الاكتشاف . وقد بينت نتائج الأبحاث مؤخرا أن طريقة المحاضرة التقليدية التي يقدم فيها المعلم المعارف وينصت المتعلمون خلالها الى مايقولة المعلم لا تسهم فى خلق تعلم حقيقي . ولذلك ظهرت دعوات متكررة تنادى باستحداث طرق تدريس تشرك المتعلم فى تعلمة .
أن أنصات المتعلمين فى غرفة الصف سواء لمحاضرة أو لعرض بالحاسب لا يشكل بأي حال من الأحوال تعلمآ نشطا .
لكي يكون التعلم نشطا ينبغي إن ينهمك المتعلمون فى قراءة أو كتابة أو مناقشة أو حل مشكلة تتعلق بما يتعلمونة أو عمل تجريبي , وبصورة أعمق فالتعلم النشط هو الذي يتطلب من المتعلمين أن يستخدموا مهام تفكير عليا كالتحليل والتركيبي والتقويم فيما يتعلق بما يتعلمونة . وبالتالي فأن أسس التعلم النشط يمكن تلخيصها فى الأتي : ـ
v يكون التعلم أفضل عندما يرتبط بحياة التلميذ , وواقعة واحتياجاتة وأهتماماتة .
v يحدث التعلم من خلال تفاعل التلميذ وتواصلة مع أقرانة وأهلة وأفراد مجتمعة .
v يكون التعلم أفضل عندما يراعى قدرات التلميذ وسرعة نموة وايقاع وأسلوب تعلمة .
v يحدث التعلم بشكل أفضل عندما يكون التلميذ هو مركزالعملية التعليمية
v تضمن المبادرات الذاتية من التلميذ نجاح التعلم حيث تكون دافعية المتعلم للتعلم فى أعلى درجتها .
v يحدث التعلم فى جميع الأماكن التي ينشط فيها التلميذ مثل البيت المدرسة النادي الحي .............. الخ .
تحياتي
عصـــــــــــــــــــــــام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعلم النشط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا على الطريق :: تطوير التعليم :: القدرات المعرفية-
انتقل الى: