معا على الطريق

معا على الطريق

ملتقى العلم والمعرفة والتربية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» دورات الاتحاد العالمى للتدريب والاستشارات فى قطاع تنمية مهارات إدارة المشروعات
السبت فبراير 01, 2014 2:55 pm من طرف مروة جمال

» اسس ومفاهيم تطوير المناهج
الإثنين يناير 02, 2012 11:59 am من طرف mechail

» ما هو برنامج تأهيل القيادات؟
الإثنين أكتوبر 17, 2011 7:15 pm من طرف فياضة

» إدارة الازمات
الإثنين سبتمبر 19, 2011 3:31 pm من طرف ميشيل

» المدير الناجح
الأحد سبتمبر 11, 2011 9:07 pm من طرف Admin

» الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد2012
الجمعة أغسطس 26, 2011 11:07 pm من طرف mechail

» كيفية بناء خطة مدير ومديرة المدرسة
الخميس أغسطس 25, 2011 10:16 pm من طرف mechail

» مدرسة الفرنسيسكان
الثلاثاء أغسطس 16, 2011 7:30 pm من طرف mechail

» المعايير الجديدة 2012
الثلاثاء أغسطس 09, 2011 8:35 pm من طرف ميشيل

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
منتدى

شاطر | 
 

 وثيقة معايير لجودة الكتاب المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 32
الاعضاء المميزين : 55
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/11/2008
العمر : 58
الموقع : www.mechail.page.tl

مُساهمةموضوع: وثيقة معايير لجودة الكتاب المدرسي   الخميس سبتمبر 23, 2010 2:25 pm

وثيقة معايير لجودة الكتاب المدرسي


كتب سيد جاد:
أصدرت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وثيقة تضم معايير لجودة الكتاب المدرسي كدعامة أساسية من الدعائم التي تعتمد عليها العملية التعليمية خاصة في المراحل الدراسية المبكرة.
قال الدكتور مجدي قاسم رئيس الهيئة ان معايير جودة الكتاب المدرسي وثيقة علمية أصدرتها الهيئة بغرض تقديمها كأداة استرشادية لمتخذي القرار للمساعدة في تصميم وتنفيذ كتاب مدرسي يتسم بالجودة ويمثل مرجعاً شاملاً ومتكاملاً للطالب. ينمي معارف وقدراته الذهنية ويحفز قدرته علي التعلم الذاتي ويمكنه من تقييم مستواه تقييما ذاتياً من خلال ما يحتويه من تطبيقات وأسئلة. اضافة إلي كونه دليلاً يرشد المعلم أثناء تنفيذه لمحتوي المنهج. وكذلك تعظيم اقتصاديات الكتاب المدرسي وتقليل الفقد في نفقات إنتاجه.
أكد قاسم أهمية معايير جودة الكتاب المدرسي في ضوء المشكلة الأخيرة القائمة بين وزارة التعليم ودور النشر بسبب الكتب الخارجية حيث ان الكتب الخارجية تلاقي إقبالاً من الطلاب بصورة تجعلهم يستغنون عن الكتاب المدرسي مما يمثل في حد ذاته إهداراً للموارد المالية بسبب الانفاق المزدوج علي التعليم حيث تنفق الدولة ملايين الجنيهات علي إعداد وطباعة الكتاب المدرسي ويأتي غالباً دون المستوي ويستغني عنه الطلاب لصالح الكتب الخارجية مشيراً إلي أنه مع تطبيق تلك المعايير نصل إلي كتاب مدرسي جاذب للطالب وداعم لبناء كافة جوانب شخصيته خالياً من التكرار والركاكة وضعف المحتوي وتنافر الألوان والخطوط ورداءة الطباعة والتجليد والسمات الأخري التي يتصف بها الكتاب المدرسي الحالي بما يجعله صيداً سهلاً للمنافسة من سوق الكتب الخارجية.
أضاف ان معايير جودة الكتاب المدرسي سعت لتحقيق تلك الأهداف من خلال الاهتمام بثمان مجالات أساسية أهمها: تأليف الكتاب المدرسي وهي المرحلة التي تتناول اختيار الخبراء ومواصفاتهم وتشكيل الفريق الذي سيؤلف الكتاب وكذلك المنهجية التي يتبعها بما يبرز الجوانب التطبيقية ويؤكد الجوانب العلمية ويتيح ايجابية المتعلم ومشاركته في عملية تعلمه.
كما تتضمن المعايير التصميم العام للكتاب المدرسي: وهو المجال الذي يتناول معايير تصميم غلاف الكتاب بما يجعله معبراً عن مضمونه ومناسبا للمرحلة العمرية ومتناسق الألوان ويتوفر فيه عنصر الجاذبية والتشويق. كما يتضمن ذلك المجال معايير تخص التصميم والتنسيق الداخلي للصفحات بما يجعل عين القارئ ترتاح معها وينظم عرض العناصر والموضوعات في تسلسل منطقي ويحدد دور الصور الفوتوغرافية في الكتاب وكيفية الاستفادة منها في ايصال المعلومة.
وكذلك طباعة الكتاب وهو المجال الذي يهتم بجودة التجميع والتجليد. واستخدام الخطوط المناسبة للمرحلة العمرية. كما يحدد مواصفات ورق الطباعة ومواصفات الكتاب من حيث الحجم والوزن والأبعاد بما يتلاءم مع المرحلة العمرية ومع طبيعة الاستخدام.
أما محتوي الكتاب: فيتناول معايير المادة العلمية وكيفية ربطها بالحياة العملية والقضايا المجتمعية. وضرورة مراعاة الدقة والحداثة والتوازن في المحتوي وترتيبه ترتيباً منطقياً. كما يتناول هذا المجال ملائمة اللغة المستخدمة للفئة العمرية المستهدفة ومعايير الأنشطة المرتبطة بالمحتوي من حيث ارتباطها وقابليتها للتطبيق ومدي جاذبيتها وتحفيزها للتعلم الايجابي والمهارات الذهنية العليا.
أما أساليب التقويم فهو مجال مرتبط بالتقويم الشامل لنواتج التعلم المستهدفة ويتناول سلامة صياغة السائلة ووضوحها وتغطية تقييم المستويات المعرفية والمهارية والوجدانية المختلفة. علي ان يمكن ذلك التقييم الطالب من تحديد مستواه ذاتياً بحيث يستطيع اكتشاف نقاط ضعفه والعمل علي تحسينها ويوجه أسلوب تعلمه.
وتتضمن تكنولوجيا التعليم: إتاحة المحتويات في صورة الكترونية واستخدام مصادر معرفة ملائمة ومتنوعة من المصادر الالكترونية ويستفيد في التطبيقات من الموارد الالكترونية كما يستفيد من موارد وخامات البيئة في العملية التعليمية.
وفيما يخص دليل المعلم: يجب ان يصحب الكتاب دليل للمعلم يوضح المنطلقات الأساسية للكتاب والعلاقة بين المقرر والمقررات الأخري كما يرشد المعلم إلي استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم ويتضمن نماذج لتقويم الطلاب وقائمة بمراجع أخري قد يحتاج إليها المعلم.


الجمهورية -23/9/2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mechail.ibda3.org
 
وثيقة معايير لجودة الكتاب المدرسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا على الطريق :: تطوير التعليم-
انتقل الى: