معا على الطريق

معا على الطريق

ملتقى العلم والمعرفة والتربية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» دورات الاتحاد العالمى للتدريب والاستشارات فى قطاع تنمية مهارات إدارة المشروعات
السبت فبراير 01, 2014 2:55 pm من طرف مروة جمال

» اسس ومفاهيم تطوير المناهج
الإثنين يناير 02, 2012 11:59 am من طرف mechail

» ما هو برنامج تأهيل القيادات؟
الإثنين أكتوبر 17, 2011 7:15 pm من طرف فياضة

» إدارة الازمات
الإثنين سبتمبر 19, 2011 3:31 pm من طرف ميشيل

» المدير الناجح
الأحد سبتمبر 11, 2011 9:07 pm من طرف Admin

» الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد2012
الجمعة أغسطس 26, 2011 11:07 pm من طرف mechail

» كيفية بناء خطة مدير ومديرة المدرسة
الخميس أغسطس 25, 2011 10:16 pm من طرف mechail

» مدرسة الفرنسيسكان
الثلاثاء أغسطس 16, 2011 7:30 pm من طرف mechail

» المعايير الجديدة 2012
الثلاثاء أغسطس 09, 2011 8:35 pm من طرف ميشيل

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
منتدى

شاطر | 
 

 ملخص كتاب إدارة المدارس بالجودة الشاملة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميشيل



عدد المساهمات : 102
الاعضاء المميزين : 268
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
العمر : 58
الموقع : mechail.page.tl

مُساهمةموضوع: ملخص كتاب إدارة المدارس بالجودة الشاملة   الأربعاء يناير 19, 2011 10:28 am




ملخص كتاب إدارة المدارس بالجودة الشاملة
تأليف: مريم محمد إبراهيم الشرقاوي ( 2002)
نشر: مكتبة النهضة المصرية

تشير الباحثة إلى وجود انخفاض في الإنتاجية المصرية، وفي دراسة أخرى تستشهد بها الباحثة إلى أن 94% من القيادات تشير إلى إن إنتاجية التعليم في الماضي أفضل من إنتاجية الحاضر، ويرى 96% منهم أن السلوك الفردي والتنظيمي في حاجة إلى تغيير . ومن ناحية الكفاية البشرية أشار البعض إلى وجود أعداد لا يستهان بها من الموظفين غير المؤهلين في وظائف إدارية تعيش تحت وهم أنه ( من لا يصلح للتعليم يصلح لإدارته ).

وتسعى الباحثة من خلال كتابها / دراستها إلى تحقيق الأهداف التالية :
1- التعرف على الاتجاهات الحديثة في إدارة الجودة الشاملة في مجال التعليم.
2- دراسة القوى الثقافية السائدة والمتوقعة المؤثرة في الإدارة المدرسية.
3- التعرف على واقع إدارة الجودة الشاملة في المدارس الثانوية العامة في مصر.
4- تقديم تصور مقترح وبعض التوصيات لتحسين إدارة الجودة الشاملة
اشتمل هذا الكتاب على سبعة فصول:
الفصل الأول: تناول مشكلة الدراسة وأهدافها وأهميتها وحدودها والمصطلحات المستخدمة.
الفصل الثاني: تناول الدراسات السابقة العربية والأجنبية والتعقيب على الدراسات وإمكانية الاستفادة منها.
الفصل الثالث: تناول الاتجاهات المعاصرة في إدارة الجودة الشاملة حيث تضمن برنامج الجودة الشاملة برائده دكتور ديمنج، والثقافة التنظيمية للتحول لإدارة الجودة الشاملة، وأهم المهارات التي يجب أن يحوزها المدير ومنهج تطبيقي لهذه الإدارة، وأهم أدوات تلك الإدارة.
الفصل الرابع: تناول إدارة التغيير نحو الجودة الشاملة من حيث مفهوم التغيير، أنواعه الإدارية، ومداخله ومحاور إدارته، وواقعه في التعليم المصري.
الفصل الخامس: تناول إدارة الجودة الشاملة في مصر أو بمعنى آخر الممارسات الإدارية الشائعة التي تقترب من الجودة الشاملة والقوى الثقافية السائدة والمحتملة المؤثرة في إدارة المدارس وفاعلية المدارس العامة، وإمكانية الاستفادة من الاتجاهات المعاصرة في إدارة المدارس.
الفصل السادس : تناول الدراسة الميدانية واشتمل على تصميم الاستبانة الاستطلاعية والاستبانة الميدانية، وعينه الدراسة والمعالجة الإحصائية وعرض وتحليل النتائج، والثبات والاستنتاجات.
الفصل السابع: تناول التوصيات، حيث تم تقديم أربعة عشر توصية، وتضمن بعض المقترحات التي يفضل القيام بها مستقبلاً

وترى المؤلفة أن إدارة التحول نحو إدارة الجودة الشاملة تستلزم تطبيق مدخل ( السبعة أس ) The seven S Approach وهو عبارة عن أساليب أو طرق لإدارة الجودة الشاملة ويتكون من:
1- الاستراتيجية strategy بمعنى أن تكون لدى القيادة العليا فكرة عما تريد أن تكون عليه في السنوات القادمة ( من 3-5 سنوات) وبالطبع فالتدريب هو الخيار الأفضل أمام المنظمة
2- الهياكل structures بمعنى إعادة هيكلة المنظمة وتغيير المسئوليات والوظائف وإعادة بناء فرق العمل.
3- النظم Systems أي إعداد نظم جديدة كتحسين المخرجات أو زيادة كفاءة وفاعلية العمليات أو إضافة ابتكارات تكنولوجية للمدخلات. 4-العاملون Staff بمعنى معاملة الأفراد بشكل لائق وإشباع احتياجاتهم ومطالبهم. أي إتباع منهج العلاقات الإنسانية.
5-المهارات Skills أي تحسين القدرات البشرية من خلال التدريب حتى تكون تلك القدرات مبتكرة ونشطة وعلى معرفة مثل المنافسين الرئيسين.
6-النمط Style أن تكون نمط الإدارة والقيادة من النوع الذي يقود إدارة الجودة الشاملة في جميع أرجاء التنظيم .
7-القيم المشتركة Shared value بمعنى إيجاد ثقافة تنظيمية جديدة تحدد القيم السائدة وتبدلها بثقافة وقائية تتلاءم مع التطوير المستمر ..

تقترح مؤلفة الكتاب انه يمكن للمدارس الثانوية إتباع هذا المدخل من خلال وضع استراتيجية لفترة قصيرة لا تتجاوز خمس سنوات، على أن يكون تدريب مديري المدارس هو الشيء الرئيس في الاستراتيجية، وبناء نظم
مدرسية متطورة تعتمد على التكنولوجيا الحديثة وإرساء قواعد العلاقات الإنسانية المفتقدة داخل تلك المدارس، وإيجاد ثقافة جديدة تحث على التعلم المستمر للمديرين...

وتذكر المؤلفة نقلا عن احد المصادر أن هناك ملامح أساسية لمدخل إدارة الجودة يتمثل البعض منها على النحو الآتي:
1- مدخل يهدف إلى التحسين المستمر في القدرة التنافسية والكفاءة والمرونة للمنظمة كلها.
2- مدخل يعتمد على التخطيط وتنظيم وتحليل كل نشاط في المنظمة.
3- مدخل يعتمد على مشاركة ومساندة كل مستويات المنظمة.
وتذهب الكاتبة إلى أن نجاح الجودة الشاملة في المدرسة يتطلب التزام مدير المدرسة أولا بالجودة.

وترى المؤلفة أن المهارات اللازمة لمدير الجودة هي على النحو التالي:
• يوضح بناء الثقة والصراحة ( تنمية الثقة في الغير ـ الحصول على المعلومات من العاملين..الخ)
• يوضح بناء المزاملة وروح الفريق.
• يبني قراراته على الحقائق.
• يوضح تعزيز الإنجازات بالتقدير والمكافآت.
• التحسين المستمر للأداء ( استخدام دورة ديمينغ لتحسين الأداء )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص كتاب إدارة المدارس بالجودة الشاملة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا على الطريق :: تطوير التعليم :: دراسات تربوية-
انتقل الى: