معا على الطريق

معا على الطريق

ملتقى العلم والمعرفة والتربية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» دورات الاتحاد العالمى للتدريب والاستشارات فى قطاع تنمية مهارات إدارة المشروعات
السبت فبراير 01, 2014 2:55 pm من طرف مروة جمال

» اسس ومفاهيم تطوير المناهج
الإثنين يناير 02, 2012 11:59 am من طرف mechail

» ما هو برنامج تأهيل القيادات؟
الإثنين أكتوبر 17, 2011 7:15 pm من طرف فياضة

» إدارة الازمات
الإثنين سبتمبر 19, 2011 3:31 pm من طرف ميشيل

» المدير الناجح
الأحد سبتمبر 11, 2011 9:07 pm من طرف Admin

» الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد2012
الجمعة أغسطس 26, 2011 11:07 pm من طرف mechail

» كيفية بناء خطة مدير ومديرة المدرسة
الخميس أغسطس 25, 2011 10:16 pm من طرف mechail

» مدرسة الفرنسيسكان
الثلاثاء أغسطس 16, 2011 7:30 pm من طرف mechail

» المعايير الجديدة 2012
الثلاثاء أغسطس 09, 2011 8:35 pm من طرف ميشيل

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
منتدى

شاطر | 
 

 Strategic planning for the school principal

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميشيل



عدد المساهمات : 102
الاعضاء المميزين : 268
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
العمر : 58
الموقع : mechail.page.tl

مُساهمةموضوع: Strategic planning for the school principal   الجمعة يونيو 24, 2011 12:46 pm

Strategic planning for the school principal


The most important competencies principal of the school or educational leader ability to strategic planning for the school or institution of education, because the capacity of school director in the preparation of that plan included his work in his school to achieve efficiency and effectiveness, and the importance of strategic planning to identify long-term planning and help the school to identify priorities with provide the best service in the needs of the school. Characterized by the strategic plan as a flexible and practical so as to be to make adjustments when necessary, as reflected in the Strategic Plan of feelings and ideas, and developing the strategic plan requires a lot of discussion and review all the views put forward for construction.
They were numerous definitions of the strategic planning process in that this process focused on performance-based study and predict the future by answering all questions related to what and how? Therefore, the strategic planning process is the vision of one organization in the future provide a framework to give direction to the options that determine the future direction of a regulation, can be formulated the following definition based on the concept of the Strategic Plan as a tool for the organization at the present time based on what we want to achieve in the future, It represents a map or a guide to lead an organization or institution within five years or more, so that this plan is simple, written, and clearly based on the current situation is carefully thought through to allow for reconstruction and formulation quietly because of urgency in preparing the strategic plan could be signed by the principal problems many.
One of the main obstacles that are related to strategic planning, poor plan in the face of rapid change in the environment which leads the strategic plan into a corner, where the plan provides a solution to such changes and the parent to confirm the strategic plan successful response to changes in the operating environment of the institution.
The design of the strategic plan should include the most important goals and targets to achieve the mission in a clear and measurable, explained John Bailey yeliaB nhoJ in an article entitled planning strategy in the Journal of Leadership in 1981 need to answer five questions about strategic planning are:
* Where are we now (status quo).
Q: How do we get to what we want?
* Where are we going (direction)?
* Where should I go (the desired direction)?
Q: How do we get to what we want (strategic plan)
To achieve the answers to those questions have to be held workshops specific, so that the headmaster of a series of procedures and clear methodology for the strategic planning process, so the focus of the workshop the first to assess the current situation and how you got the school to this situation, the second workshop focused on trying to answer the question Next to where we going? And where we want to go? During the two workshops is to collect information and to examine the ideas put forward to put all these things and discussed at the third workshop concerned with the process of planning and classification information that is collected, and participate in three workshops of all stakeholders in the school of teachers, parents and students.
In the subsequent phase is the formation of a committee called the Committee on strategic planning which consists of a group of stakeholders in the school with skills and develop a methodology of work to achieve the Strategic Plan This methodology involves the following steps: Planning: the ability to identify opportunities, analyze problems, identify priorities and needs, the allocation of resources available, the development of policies and procedures, objectives, performance standards, expectations, budgets, programs and schedules. And the role of the school principal in this process is to have a methodology based on them through the knowledge that planning is essential to the process of directing the work and have a strategy and channels of communication through the process of engaging stakeholders and coordination between them, the composition of teams participating groups in the planning through the identification of short-term objectives and long-term and the nature of , and must have the capacity to design activities, and capacity for evaluation and review.
Identification of resources: this would require determining the time of the implementation plan and identification of human and financial resources necessary to implement the plan design: the ability to identify problems that must be addressed, and objectives of the plan and the development of hypotheses to address these problems through the information available, and the last step is the design of the proposed plan with the availability of the capacity of Director to analyze the plan in terms of quality, quantity, and this requires identifying assessment tools required.
The question arises how the school director to be achievers in school without being has a strategic plan? How can I see the future of his school in the near term and long-term without a strategic plan? How can the label of educational leader on the principal of the school without having the strategic plan? Many questions arise in this area, but may check the school some of the achievements without the Director of a strategic plan is in fact the achievements of real-time, improvisational and spontaneous can not be fixed or paint the school's objectives to be achieved, a Time without strategic planning is a school without a vision, mission and the basis of existence school.
Movable
















التخطيط الاستراتيجي لمدير المدرسة
- من أهم كفايات مدير المدرسة أو القائد التربوي قدرته على التخطيط الاستراتيجي لمدرسته أو مؤسسته التعليمية، حيث أن قدرة مدير المدرسة على إعداد تلك الخطة تضمن له العمل في مدرسته لتحقيق الكفاية والفاعلية، وأهمية التخطيط الاستراتيجي تحديد التخطيط على المدى الطويل ومساعدة المدرسة على تحديد الأولويات مع تقديم أفضل خدمة ضمن احتياجات المدرسة. وتتميز الخطة الإستراتيجية بأنها مرنة وعملية بحيث تكون قابلة لإجراء التعديلات عند الضرورة ، كما تعبر الخطة الإستراتيجية عن المشاعر والأفكار، ويتطلب وضع الخطة الإستراتيجية كثيرا من المناقشات وإعادة النظر في كافة الآراء التي تقدم لبنائها.
وقد تعددت التعريفات لعملية التخطيط الاستراتيجي من حيث أن هذه العملية تركز على الأداء المستند إلى الدراسة والتنبؤ بالمستقبل من خلال الإجابة على كل الأسئلة المتعلقة بماذا وكيف؟ وعليه فان عملية التخطيط الاستراتيجي هي رؤية لوظيفة التنظيم في المستقبل مع توفير إطار من شأنه توجيه الخيارات التي تحدد مستقبل واتجاه تنظيم معين ، ويمكن صياغة التعريف التالي الذي يستند إلى مفهوم الخطة الإستراتيجية بأنها أداة للتنظيم في الوقت الحاضر على أساس ما نريد أن نحققه في المستقبل، وهي تمثل خارطة أو دليلا لقيادة منظمة أو مؤسسة خلال خمس سنوات أو أكثر، بحيث تكون هذه الخطة بسيطة، مكتوبة، واضحة تستند إلى الواقع الحالي وتعد بعناية من خلال إفساح المجال لإعادة بنائها وصياغتها بهدوء لان الاستعجال في إعداد الخطة الإستراتيجية قد يوقع مدير المدرسة في مشاكل كثيرة .
ومن أهم العقبات التي ترتبط بالتخطيط الاستراتيجي ضعف الخطة في مواجهة التغيير السريع في البيئة مما يوقع الخطة الإستراتيجية في مأزق، حيث لا توفر الخطة حلا لتلك التغييرات والأصل أن تؤكد الخطة الإستراتيجية الاستجابة الناجحة للتغييرات في البيئة التي تعمل فيها المؤسسة .
كما ان تصميم الخطة الإستراتيجية يجب أن يتضمن أهم الأهداف والغايات من اجل تحقيق المهمة بطريقة واضحة وقابلة للقــــــــــــــــياس، وقد أوضح جون بيلي yeliaB nhoJ في مقالة له بعنوان إستراتيجية التخطيط في مجلة القيادة عام 1981 الحاجة إلى الإجابة عن خمسة أسئلة حول التخطيط الاستراتيجي وهي :
* أين نحن الآن ( الوضع الراهن ) .
* كيف نصل إلى ما نريد ؟
* إلى أين نحن ذاهبون ( التوجيه) ؟
* إلى أين ينبغي أن نذهب ( الاتجاه المرغوب ) ؟
* كيف نصل إلى ما نريد (الخطة الإستراتيجية )
لتحقيق إجابات عن تلك الأسئلة لابد من عقد ورشات عمل محددة، بحيث تكون لدى مدير المدرسة سلسة من الإجراءات والمنهجية الواضحة لعملية التخطيط الاستراتيجي، بحيث تركز الورشة الاولى على تقييم الوضع الراهن وكيف وصلت المدرسة إلى هذا الوضع، أما الورشة الثانية فتركز على محاولة الإجابة على السؤال التالي إلى أين نحن ذاهبون؟ والى أين نريد أن نصل؟ وخلال الورشتين يتم جمع المعلومات والتدقيق في الأفكار المطروحة لوضع كل هذه الامور وبحثها في الورشة الثالثة التي تهتم بعملية تخطيط وتصنيف المعلومات التي تم جمعها، ويشارك في الورشات الثلاث جميع المعنيين في المدرسة من المعلمين واولياء الامور والطلبة .
في المرحلة اللاحقة يتم تشكيل لجنة تدعى لجنة التخطيط الاستراتيجية وهي تتألف من مجموعة من المعنيين في المدرسة من ذوي الكفاءات وتضع منهجية عمل لانجاز الخطة الاستراتيجي وتشمل هذه المنهجية الخطوات التالية : التخطيط : وهي القدرة على تحديد الفرص المتاحة، تحليل المشكلات تحديد الأولويات والاحتياجات، تخصيص الموارد المتاحة،وضع السياسات والإجراءات ، الأهداف، معايير الأداء، التوقعات، الميزانيات والبرامج والجداول الزمنية. ودور مدير المدرسة في هذه العملية أن تكون له منهجية يستند إليها من خلال معرفته بان التخطيط ضروري لعملية توجيه العمل وان تكون له إستراتيجية وقنوات اتصال من خلال عملية إشراك المعنيين والتنسيق بينهم، وتكوين فرق المجموعات المشاركة في التخطيط من خلال تحديد الأهداف قصيرة المدى وطويلة المدى وطبيعتها، كما يجب أن تتوفر لديه القدرة على تصميم الأنشطة، والقدرة على التقييم والمراجعة .
تحديد الموارد : وهذا يتطلب تحديد الوقت لتنفيذ الخطة وتحديد الموارد البشرية والمالية اللازمة لتنفيذ الخطة التصميم : القدرة على تحديد المشكلات التي يجب معالجتها، والأهداف المرجوة من الخطة ووضع الفرضيات لمعالجة تلك المشكلات من خلال المعلومات المتوفرة، والخطوة الأخيرة هي تصميم الخطة المقترحة مع توفر قدرة المدير لتحليل الخطة من ناحية النوعية والكمية وهذا يتطلب تحديد أدوات التقييم المطلوبة .
والسؤال الذي يطرح كيف يمكن لمدير المدرسة أن يحقق انجازات في مدرسته بدون أن تكون لدية خطة إستراتيجية؟ كيف يمكن أن يرى مستقبل مدرسته على المدى القريب والبعيد بدون وجود خطة إستراتيجية؟ كيف يمكن إطلاق صفة القائد التربوي على مدير المدرسة بدون أن تكون لديه خطة إستراتيجية؟ أسئلة كثيرة تطرح في هذا المجال، ولكن قد تحقق المدرسة بعض الانجازات دون أن يكون لدى المدير خطة إستراتيجية وهي في الواقع انجازات لحظية وارتجالية وعفوية لا يمكن أن تحدد أو ترسم أهداف المدرسة المطلوب تحقيقها، فمدرسة بدون تخطيط استراتيجي هي مدرسة بدون رؤية ورسالة وهما أساس وجود المدرسة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
Strategic planning for the school principal
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لون حياتك بالطاعات - توبيكات + صور
» شرح المناهج التعليمية
» بعض الملخصات عن مدارس علم النفس الاساسية
» صور لمدخل المدرسة والملعب
» بعض اللأسئلة لتطوير مهارات الإستماع والتحدث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا على الطريق :: تطوير التعليم :: القدرات المعرفية-
انتقل الى: