معا على الطريق

معا على الطريق

ملتقى العلم والمعرفة والتربية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» دورات الاتحاد العالمى للتدريب والاستشارات فى قطاع تنمية مهارات إدارة المشروعات
السبت فبراير 01, 2014 2:55 pm من طرف مروة جمال

» اسس ومفاهيم تطوير المناهج
الإثنين يناير 02, 2012 11:59 am من طرف mechail

» ما هو برنامج تأهيل القيادات؟
الإثنين أكتوبر 17, 2011 7:15 pm من طرف فياضة

» إدارة الازمات
الإثنين سبتمبر 19, 2011 3:31 pm من طرف ميشيل

» المدير الناجح
الأحد سبتمبر 11, 2011 9:07 pm من طرف Admin

» الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد2012
الجمعة أغسطس 26, 2011 11:07 pm من طرف mechail

» كيفية بناء خطة مدير ومديرة المدرسة
الخميس أغسطس 25, 2011 10:16 pm من طرف mechail

» مدرسة الفرنسيسكان
الثلاثاء أغسطس 16, 2011 7:30 pm من طرف mechail

» المعايير الجديدة 2012
الثلاثاء أغسطس 09, 2011 8:35 pm من طرف ميشيل

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
منتدى

شاطر | 
 

 المؤشرات التي تستدعي ضرورة التفكير الإبداعي لإحداث التغيير في المؤسسات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
esamfoda

avatar

عدد المساهمات : 60
الاعضاء المميزين : 65
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
العمر : 54

مُساهمةموضوع: المؤشرات التي تستدعي ضرورة التفكير الإبداعي لإحداث التغيير في المؤسسات   الجمعة ديسمبر 05, 2008 9:25 pm





المؤشرات التي تستدعي ضرورة التفكير الإبداعي لإحداث التغيير في المؤسسات

(عشرون مؤشراً يستدعي التغيير)



عندما نفكر في التغيير علينا أن ندرك بأن نتائج التغيير ستجعلنا أفضل مما نحن عليه، وهناك بعض المؤشرات والدلائل التي تدفعنا نفكر في التغيير، وإليك عزيزي القارئ جملة من المؤشرات التي تجبرك على إحداث تغيير في مؤسستك، أو مطالبة الإدارة بالتغيير الفوري في المؤسسة التي تعمل بها. وهذه المؤشرات هي:



1) انخفاض الحالة المعنوية للعاملين، والإصابة باليأس والإحباط.

2) كثرة التسرب والاستقالات الاختيارية، لاسيما من قبل الكفاءات والمؤثرين.

3) كثرة طلبات النقل من المنظمة أو من أقسامها.

4) كثرة الشكاوى أو انعدامها.

5) كثرة وشدة الإجراءات التأديبية.

6) كثرة أيام الغياب، أو كثرة عدد المتغيبين أو تفشي ظاهرة التأخير أو التسيب التنظيمي.

7) كثرة اللجان والاجتماعات وضباط الاتصال باعتبار ذلك ضروري لعمل سيناريوهات خاصة لتنسيق الأنشطة.

Cool فشل الإدارة في إعفاء الأشخاص غير الأكفاء، وجنوح هيكل سن الإداريين نحو الكبر أو الصغر.

9) تفشي ظاهرة اللا مبالاة والسلبية والهروب من أداء الواجبات أو رفض العمل بدعوى عدم الاختصاص.

10) التأخر في اتخاذ القرارات أو التضارب فيها.

11) الزيادة في عدد المنسقين والمساعدين ومديري المكاتب ورجال التسهيلات.

12) الزيادة الهائلة في حجم الأعمال المكتبية على حساب المتابعة الميدانية.

13) تعدد وتنوع السرقات والاختلاسات.

14) كبر حجم العوادم والأجزاء التالفة أو أي نوع من الإسراف في المواد والعدد والآلات.

15) الميل إلى اتخاذ الطريق الرسمي بدلا من اتخاذ الطريق المباشر نحو الذي يملك المعلومات أو يملك سلطة اتخاذ القرارات.

16) المركزية وانعدام التفويض وضعف الثقة بالمرؤوسين.

17) الفشل في اكتشاف المهارات والقدرات والكفاءات البشرية والاستفادة منها.

18) الفشل في تحقيق الأهداف.

19) تفوق المنافسين والأقران المتأخرين.

20) الروتين وعدم التطوير وضعف الإبداع.



تحياتي
عصام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المؤشرات التي تستدعي ضرورة التفكير الإبداعي لإحداث التغيير في المؤسسات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا على الطريق :: تطوير التعليم :: تجارب دول العالم فى تطوير التعليم-
انتقل الى: